الموقع الرسمي للادارة الذاتية الديمقراطية في كانتون كوباني
تسعى لتخفيف الضرر في المحصول الزراعي  والحيواني

تسعى لتخفيف الضرر في المحصول الزراعي  والحيواني

admin 21 مايو, 2018 التعليقات على تسعى لتخفيف الضرر في المحصول الزراعي  والحيواني مغلقة الأخبار, هيئة الزراعة 38 مشاهدات

تسعى مديرية الزراعة  والثروة الحيوانية  في مقاطعة كوباني بتطوير مشاريعها الزراعية  والمتعلقة بالثروة الحيوانية ولكن في الأون الأخيرة  تسببت مياه السيول الناتجة عن سقوط الامطار بخسائر في المحصول الزراعي  والحيواني.

الأمطار الغزيرة التي تساقطت في الأون الأخيرة والتي رافقها سيول نتج عنها  أضرار كبيرة في وخاصة  في الزراعة  خاصة البقوليات, العطريات من الكمون, العدس, الحمص, البساتين الشتوية  وغيرها.

كان هنالك تأثير على الأشجار وبالأخص في القرى الغربية كالفستق والزيتون, ففي القرى الشرقية كانت نسبة المئوية للضرر للزراعة الشتوية 40% ,  ليس فقط الزراعة الشتوية  الزراعة الصيفية هي ايضاً تضررت بشكل نسبي وقامت مديرية الزراعة  بالسير حسب مجرى هذه الظروف وتعمل الآن على تقليل الضرر الذي ألحق بالمحاصيل  وذلك من خلال تقديم التسهيلات والخدمات  اللازمة للمزارعين  كالمواد الزراعية, مادة المحروقات, السماد وغيرها.

أما بالنسبة  للثروة الحيوانية  فهي  تعرضت لخسائر  وفي قرية ميناس الواقعة غربي مدينة كوباني غرقت مدجنة للدجاج في مياه السيول التي سببتها الأمطار مما نتج عنه غرق حوالي اربعة آلاف دجاجة  رغم  محاولات المديرية لإنقاذها وكنسبة مئوية ألحق الضرر بها بنسبة 20%.

يوجد لدى مديرية الزراعة  العديد من المشاريع التي ما تزال قد الدراسة  والتي تهدف لتطوير القطاع الزراعي  ومساعدة المزارعين بحسب الإمكانيات المتوفرة, ففي قسم المتعلق بالثروة الحيوانية  تقوم المديرية بدراسة مشروع لإنشاء مزرعة للأبقار وذلك بهدف انشاء معمل للألبان, إضافة إلى ذلك انشاء مشتل للشجيرات, هذا وسيتم المباشرة بمثل هذه المشايع  فور الموافقة عليها من قبل الإدارة الذاتية الديمقراطية.

وبهذا الخصوص نوه الإداري في مديرية الزراعة  والثروة الحيوانية  محمود بوزان بأنهم يناشدون الأهالي للمبادرة بالعمل الذي يطور القطاع الزراعي  في المنطقة آملين أن  يزداد  التشجيع  على الزراعة  نظراً لأهميتها الكبيرة وذلك بهدف جعل المنطقة منطقة زراعية خضراء قائلاً:  “نحن في مديرية الزراعة  والثروة الحيوانية  في خدمة الأهالي وابوابنا مفتوحة لهم متى واينما كان, لأن هدفنا الرئيسي هو جعل كوباني منطقة زراعية خضراء”.

التعليقات مغلقة.

ابحث هنا


تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design