الموقع الرسمي للادارة الذاتية الديمقراطية في كانتون كوباني
ندوة حوارية حول فكر القائد عبدالله أوجلان

ندوة حوارية حول فكر القائد عبدالله أوجلان

admin 03 يناير, 2018 التعليقات على ندوة حوارية حول فكر القائد عبدالله أوجلان مغلقة الأخبار 400 مشاهدات


نظم مؤتمر ستار في مقاطعة كوباني ندوة حوارية بأربع لغات وذلك للنقاش حول فكر قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان حول المرأة, بحضور المئات من نساء إقليم الفرات ومنبج من المكون الأرمني, الكردي والعربي والتركماني, وذلك في مركز باقي خدو للثقافة والفن بمدينة كوباني.

وبدأت بالوقوف دقيقة صمت, وأول محاضرة ألقيت من قبل الرئيسة المشتركة لمجلس عوائل الشهداء في ناحية صرين فردوس كنو من المكون العربي بعنوان “ماذا أعطى القائد أوجلان للمرأة” قالت فيها:

“المرأة الحرة  لبَّت نداء القائد في السعي لتحقيق التحرر من ذهنية الدولة التي لم تعطِ أي اعتبار للمرأة, أن المرأة التي اكتسبت الحرية بفضل فكر وفلسفة أوجلان بإمكانها تغيير الذهنية الرجعية التي كانت تقول بأن المرأة غير واعية ولن تستطيع أن تفعل أي شيء، بل طورت المجتمع وبشخصيتها الثورية قادت الثورة وأصبحت قدوة للمجتمع والثورة”.

أما المحاضرة الثانية التي ألقتها عضوة الهيئة التنفيذية لفدرالية شمال سوريا لوسيان مانوسيان من المكون الأرمني بلغتها فقد جاء فيها:

“إن القائد أعطى للمرأة حريتها التي لم تكن بحوزتها، فقد كانت المرأة مقيدة ببيتها ولم يكن لديها رأي في المجتمع، لكن في الوقت الحالي وبفضل فكر وفلسفة القائد لعبت دورها على جميع الأصعدة السياسية والاجتماعية والثقافية, أن المرأة التي حاربت مرتزقة داعش أصبحت قدوة لجميع النساء المناضلات والمقاتلات, ودلّت النساء على الحرية الحقيقة “.

بينما ألقيت المحاضرة الثالثة من قبل عضوة ديوان المجلس التشريعي في مدينة منبج وريفها أمل بوزكيج من المكون التركماني التي تحدثت فيها عن قائد الشعب الكردي عبد الله أوجلان الذي أعطى المرأة أهمية كبيرة في ثورته التي هي ثورة المرأة.

وأضافت بأن المرأة نظمت نفسها ولها نظام خاص من خلال المجالس والمؤسسات التي افتتحت ضمن المنطقة وتأسيس جميع المؤسسات على أساس الرئاسة المشتركة.

والمحاضرة الرابعة ألقتها الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي في مقاطعة كوباني بيريفان حسن من المكون الكردي أوضحت فيها أن أوجلان لم يفرق بين المجتمع والمرأة في فلسفته وفكره وهذا يدل على أنه حلل المرأة وعرفها بشكل جيد وعرف معاناتها من بدايتها حتى وصولها إلى يومنا هذا.

وتابعت قائلة:

“نحن كنساء لدينا حظ وفير بأنه لدينا قائد مثل أوجلان الذي لديه كتب عن حرية المرأة ونحن نطبقها، وننقل فكره وفلسفته لكافة النساء في سوريا والشرق الأوسط، لذا يجب على المرأة أن تعي هذا الشيء وتبدأ من نفسها وتغير معها المجتمع”.

وفي نهاية الندوة ناقشت الحاضرات موضوع الندوة وأبدت العديد منهن آرائهن حولها.

 

 

 

التعليقات مغلقة.

ابحث هنا


تصنيفات

Gornan Wordpress News Theme By Hogom Web Design